الخميس، 16 يونيو 2011

راس المال والفائدة

رأس المال :
يعرف الاقتصاديون رأس المال بأنه الثروة التي تستخدم لتنتج ثروة أخرى . وتشتمل على أدوات وخامات ومباني و أثاث وملابس وأغذية تستخدم لنتاج سلعة أخرى .
- الفائدة وهى النسبة التي تمنح كمكافأة - لصاحب رأس المال- نظير اشتراك رأس ماله في عملية الإنتاج الإنتاج .
- سعر الفائدة وهو يحدد كنسبة مئوية من رأس المال ويتحدد سعر الفائدة... مثله مثل اى سلعة اخرى بنسبة العرض الي الطلب فتزداد مع زيادة الطلب على الاقتراض مع ثبات العرض أو نقصه والعكس صحيح فتقل سعر الفائدة مع نقصان الطلب على الاقتراض مع زيادة العرض أو ثباته .
- خالف (كنز) تلك المسلمة وأعلن الطلب هنا هو الطلب على النقود للاحتفاظ بها والعرض هو عرض للنقود كما تحددة السلطات النقدية بمعني فلو زادت احتفاظ المواطنين بالنقود لكل يشترو بها[ سلع وخدمات او من قبيل الاحتياط أو للمضاربة] في صور مختلفة فيزداد الطلب على النقود من الأفراد ، إما عرض النقود فهو تحدده السلطات النقدية في الدولة حسب الاحتياطي النقدي من العملات أو حسب الغطاء الذهبي كما كان قديما ً وبالتالي خلص كنز الي أن لو ارتفع سعر الفائدة على القروض سيؤدى هذا حتما الي خفض الطلب على النقود من قبل الإفراد لميلهم لإقراضها لجني فائدة مرتفعه بعد سنة مثلا ، أما لو انخفض سعر الفائدة فقد يزداد الطلب على النقود لأنفاقها في الأوجه السابق ذكرها .
- أخيرا هل حقيقي أن الاقتصاد لدولة ما يكون في أفضل حالاته حينما تصبح معدل الفائدة يساوى صفر ؟ مؤكد كلا وألف كلا لن هذا معناه إن المواطنين لن يقوموا بالادخار و ويحتفظوا بالأموال للمضاربة في عقارات أو أخري أو استهلاكها هذا لو كان رأس المال نقدي ، أما لو كانت رؤوس الأموال عينية مباني أثاث الآلات ... الخ فما الذي يدفع شخص ما لإعطاء مبنى لأخر بدون الحصول على اى عائد على استثماراته حتى لو كان هو صاحب المشروع فما الذي يجهده في عملية أنتاج لن تدر عليه شيء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق